Home

  Welcome Message   

Syriac Orthodox Church of Antioch
 Archdiocese of the Western United States

 


Organizations
 

 

 

Life of Jesus

 

 

Bible

 

 


Home

الإجتماع الدوري الشهري الثالث لكهنة الكنائس المحلية

May,18 2014

في ظهيرة الثلاثاء 29 نيسان 2014 وتحت رعاية نيافة مار إقليميس أوجين مطران أبرشية غربي الولايات المتحدة عُقِد الإجتماع الدوري الشهري الثالث لهذا العام لكهنة الكنائس المحلية في كنيسة القديس مار جرجس وتغيب عن الحضور كل من الأبوين الخوري عبدالأحد شارا والربان أفرام طحان لأسباب خاصة.

كعادته افتتح نيافته الإجتماع بصلاة خاصة ومهنئاً الكنيسة السريانية بكهنتها ومؤمنيها باختيار الروح القدس لنيافة مار كيرلس أفرام كريم مطران شرقي الولايات المتحدة ليكون في عداد بطاركة أنطاكية، تحت اسم مار إغناطيوس أفرام الثاني كريم داعياً الرب أن يبارك الحضور ويلهمهم الحكمة والدراية في إدارة أمورهم الروحية والإجتماعية ويحفظ عائلاتهم بعافيةٍ دائمة.

قرأ كاهن رعية كنيسة مار جرجس الأب بطرس ربوز الإصحاح العشرين من إنجيل يوحنا معتمداً على ظهور الرب لتلاميذه وفرح القيامة وسلام الرب لهم. وأجاد أبوته في شروحاته لقول السيد المسيح (السلام لكم) معتمداً على أحداث وآيات من الكتاب المقدس ومن التأريخ الكنسي. ودعا الرب أن يعمّ السلام في العالم وبين البشر، وقدم التهاني بمناسبة قيامة الرب من بين الأموات.

وبدوره شكر نيافته الأب بطرس على كلماته الروحية وعلّق نيافته ليعطي لهذا السلام مفهوماً لاهوتياً أعمق معتمداً على نصوص الإنجيل المقدس باللغة السريانية وهي الترجمة الصحيحة والسليمة مذكراً بأن السلام الذي تحدث عنه السيد المسيح منحه للبشرية بالتضحيات التي قدمها وبتعاليمه التي كانت تصبُّ بأجمعها لمصلحة الإنسان ليس إلا. فالسلام الذي يُبنى على منافع أرضية ولا يكون عنوانه إنكار الذات، يبقى بعيداً عن جوهر مفهومه، بل ويتلاشى سريعاً حيث لا أُسسَ له رصينةً ووطيدة. فالأول مبنيٌ على الإعتماد على الإلتحام مع إرادة الله بينما الآخر يُؤسَس على مصالح هذا العالم. وغاص نيافته بهذا الموضوع الشيق والعالم اليوم يتخبط في اضطراباتٍ وحروب كل شيء فيها ما عدا السلام. وأعطى نيافته معانٍ ثلاثة للسلام. فعبارة السلام عليكم (وبالسريانية ܫܠܡܐ ܥܠܝܟܘܢ) وأبعادها إعطاء السلام والأمان للعالم من منطلق السلام الذي يعطيه القوي للضعيف، أما عبارة السلام لك (وبالسريانية ܫܠܡ ܠܟ) وتعني التحية المعهودة بين البشر، وكما حيَّا الملاك العذراء عندما بشرَّها بالحبَل المقدس، والمعنى الثالث سلام الرب بعد قيامته (وبالسريانية ܫܠܡܐ ܥܡܟܘܢ) ومعناه السلام معكم، وهو الذي يمنحه الرب للانسان ويختلف عن السلام الأرضي إذ يمنح سلاماً داخلياً للنفس وسلام الانسان مع ربه... كما وتحدث نيافته عن نوع شك توما وأسبابه، ثمّ أجاب عن تساؤلات روحية وطقسية للآباء الكهنة.

وبعدها قرأ الأب جان سيف محضر الجلسة السابق وقام نيافته ببعض التعديلات عليه.

وعند إلحاحات الآباء الكهنة، قام نيافته بشرح وإعطاء كافة المعلومات المتوفرة لديه عن المسببات الصحية لإنتقال المثلث الرحمات مار إغناطيوس زكا الأول عيواص للأخدار السماوية ونَقلِ جثمانه بموكبٍ كهنوتي رفيع من المانيا الى بيروت ومنها الى دمشق مركز البطريركية ومن ثمَّ الى المُجمَّع البطريركي في معرة صيدنايا حيث وري في مدافن البطاركة الخاص بحضور بطاركة الكنائس الشرقية وعدد كبير من الكهنة ومسؤولي الدولتين في كلٍ من لبنان وسوريا. وأضاف نيافته بأن كل آباء المجمع المقدس حضروا من شتى أنحاء العالم للإشتراك بمراسيم الجناز والدفن. وكان غبطة مار باسيليوس توماس الأول مفريان الهند قد ترأس وفداً كبيراً من أصحاب النيافة مطارنة الهند ناهز عددهم 24 مطراناً من الهند لحضور هذا المأتم المهيب.

وعلى الأثر، إجتمع آباء المجمع في مدينة بكفيا القريبة من بيروت العاصمة اللبنانية برئاسة غبطة مار باسيليوس توماس الأول مفريان الهند وتمّ فيه انتخاب قائم مقام البطريركية نيافة مار سويريوس حاوا مطران بغداد والبصرة. وصلى الآباء المطارنة في اجتماعهم صلوات دعوة الروح القدس ليرشدهم لاختيار الشخص المناسِب لهذا المنصب الرئاسي الرفيع كما ودرس أصحاب النيافة المطارنة أصول انتخاب البطريرك الجديد حسبما جاء في قوانين الكنيسة .

ثم اجتمع أصحاب النيافة جميعهم يوم الإثنين المصادف 31 آذار في كنيسة دير مار يعقوب البرادعي للراهبات في بلدة العطشانه القريبة من مدينة بكفيا برئاسة غبطة المفريان واشتراك قائم مقام البطريركي المطران سويريوس حاوا. وبروحٍ كبيرة من الإيمان بوجود وتوجيه من الروح القدس تمَّ اختيار صاحب النيافة مار كيرلس أفرام كريم مطران أبرشية شرقي الولايات المتحدة ليكون الخلف لسلفه المتنيح المثلث الرحمات البطريرك زكا الأول عيواص، فهلل أصحاب النيافة لهذا الإختيار وخرج قائمقام المجمع المقدس ليُعلن عن اسم المطران المنتخَب ليكون خلفاً للبطريرك زكا الأول عيواص.

وخلال هذه الجلسة وافق البطريرك المُنتَخَب مع كل آباء المجمع المقدس على أن يكون يوم صعود الرب الى السماء ـــ ويصادف في 29 أيار 2014 ــــ الموعد الرسمي لتنصيب قداسته رسمياً كبطريركٍ للكنيسة السريانية الأرثوذكسية بحضور غبطة المفريان وعموم أصحاب النيافة أعضاء المجمع المقدس. وهنأ نيافته الكنيسة الجامعة والكهنة بهذا الانتخاب المبارك الذي سيعمّ على الكنيسة بالنجاح والسلام والتقدم.

كانت هذه المعلومات بأهمية كبيرة لدى الآباء الكهنة الذين تقبلوها بفرحٍ كبير شاكرين نيافته على هذه المعلومات التأريخية القيمة والتي سينقلونها بدورهم للمؤمنين للفائدة.

ثم قدم الكهنة الحاضرين برامجَ كنائسهم للمناولة الإحتفالية لهذا العام وكانت كالآتي:
· كنيسة القديس مار بطرس بتأريخ 11 أيار.
· كنيسة القديس مار جرجس بتأريخ 8 حزيران.
· كنيسة القديس بولس (سانتياغو) 29 حزيران.
· كنيسة القديسة هيلانه 14 أيلول.
كما وقدّم الآباء الكهنة نشاطاتهم الكنسية والإجتماعية وكانت كالتالي:

تستضيف كنيسة القديس مار بطرس في جلندورا مؤتمر الشبيبة للأبرشيتَين الغربية والشرقية للولايات المتحدة من 3 الى 6 تموز. أما كنيسة السيدة العذراء في أورنج فسوف تقيم سهرة عائلية في قاعتها يوم التاسع من شهر آب 2014 بمناسبة عيد انتقال السيدة العذراء شفيعة الكنيسة. كما وسيقوم نيافة الحبر الجليل بسيامة شمامسة جدد لهذه الكنيسة في 31 آب. وسيترأس نيافته قداساً إحتفالياً في كنيسة مار الياس النبي في مدينة أبلاند بمناسبة عيد شفيع الكنيسة وذلك في 20 آب.

أما موعد المخيم السنوي لتلامذة المدارس الأحدية في أبرشية غربي الولايات المتحدة فقد تحددت الأيام من 13- 15 حزيران، ولمعلوماتٍ إضافية يُرجى مراجعة معلمات أو مُنسِقَة هذه المدارس السيدة باتريشيا علاف.

وتقرر أن يكون موعد ومكان الإجتماع القادم لكهنة الكنائس المحلية في 25 حزيران وستستضيفه كنيسة السيدة العذراء في أورنج.

وشكر نيافته الآباء الكهنة حضورهم وهم بدورهم تمنَوا على نيافته أن يذكرهم في صلواته داعين له بالعمر المديد رأساً للأبرشية.



 

Latest Burbank, California, weather


The Western Archdiocese of the Syriac Orthodox Church of Antioch, providing spiritual guidance and leadership to the Syriac Orthodox community, is a 501 (c) (3) non-profit, tax-exempt organization comprised of 18 churches and parishes in 17 western states. It was established in 1952 as the Archdiocese of the Syrian Orthodox Church encompassing the entire United States and Canada. In November 1995 by the Holy Synod, the Western Archdiocese was formed to exclusively serve the 17 states of the western half United States.


417 E. Fairmount Rd., Burbank, CA 91501
Tel: (818) 845-5089 Fax: (818) 953-7203
E-mail: bishopric@soc-wus.org

 

� Copyright 2010 Syriac Orthodox Church of Antioch -  Archdiocese of the Western United States