Home

  Welcome Message   

Syriac Orthodox Church of Antioch
 Archdiocese of the Western United States

 


Organizations
 

 

 

Life of Jesus

 

 

Bible

 

 


Home

Christmas Letter of His Holiness

December,23 2017

أبناءنا الروحيين الأعزاء في جميع أنحاء العالم
حفظتهم العناية الربانية


في قلب الشتاء البارد والليل الحالك الظلمة، أضاءت سماء بيت لحم، إذ أشرق نورٌ على الأرض من داخل مغارةٍ صغيرةٍ في أفراتة. ففي السماء كوكبٌ غريبٌ، وعلى الأرض طفل عجيبٌ؛ في السماء، جوق الملائكة يرنّمون: "المجد لله في العلى وعلى الأرض السلام والرجاء الصالح لبني البشر" (لو 2: 14)، وعلى الأرض ملك السلام مولودٌ طفلًا يسجد له الملوك ويرتّل له الرعاة. طفلٌ أتى لتكون لنا حياةٌ وليكون لنا أفضل (را يو 10: 10)، بل جاء ليصالحنا مع الله الآب فيصير "لنا بِه جميعًا سَبـيل الوُصولِ إلى الآبِ في الرُّوحِ الواحِدِ" (أف 2: 18).

أيّها الأحباء، فيما نحتفل في هذه الأيّام المباركة بعيد ميلاد ربّنا يسوع المسيح بالجسد، ننحني مع المجوس ونؤدّي السجود لله الذي أحبّنا هو أوّلًا (را 1يو 4: 19)، وصالحنا مع نفسه في المسيح دون أن يحاسبنا على زلّاتنا (را 2كور 5: 19). فالمصالحة تلغي الخصومة وتعيد المكانة التي خسرها الإنسان حين تعدّى على وصية الله وخالف أمره. تتجلّى المصالحة بعمل الله الفدائي حين "أرسَلَ اللهُ ابنَهُ مَولودًا مِنِ امرأةٍ، مَولودًا تحتَ النّاموسِ، ليَفتَديَ الَّذينَ تحتَ النّاموسِ، لنَنالَ التَّبَنّيَ" (غلا 4: 5). فما نحن بعد اليوم عبيدًا، بل نلنا سلطانًا أنّ نصير أولاد الله أي المؤمنين باسمه (را يو 1: 12)، وأحبّاء لطفل المغارة الذي صالحنا مع أبيه. تجسّد الربّ يسوع حدثٌ عظيمٌ يفوق الإدراك ويستحقّ المناداة به، لذلك نعلن مع مار يعقوب السروجي قائلين:
"في هذا اليوم يُسرّ الآب إذ بحبيبه أشرق الخلاص والرجاء والحياة على خليقته.
في هذا اليوم يفرح ابن الحيّ مع رعيّته، لأنّها به تسالمت وخلصت من الضلال.
في هذا اليوم يبتهج الروح ببني البشر، لأنّ ابن الآب قد صار لهم أخًا بولادته."

ومع هذه المصالحة بين السماء والأرض، يبقى السؤال المطروح: حتى متى سيظلّ بنو الأرض متخاصمين فيما بينهم ومتنازعين؟ فعيد الميلاد يعود علينا هذا العام أيضًا، فيما الحروب تجتاح بلداننا، والبشر يتصارعون على السلطة، والدول العظمى تطمع بالسيطرة على خيرات الأرض ومقدّرات الشعوب.

فها نزيف سوريا مستمرٌّ لسبعة أعوامٍ بسبب أطماع دولٍ تموّل وتسلّح مجموعاتٍ إرهابيةٍ تكفّر كلّ من يخالفها العقيدة والرأي. كما جاء قرار الرئيس الأميركي حول وضع مدينة القدس ليزيد من اضطرابات هذه المنطقة. فالقدس محطّ أنظار المسيحيّين كما المسلمين واليهود ويجب أن تبقى مفتوحة أمام الجميع، وأن يقرّر وضعها النهائي بناءً على قرارات منظّمة الأمم المتّحدة.

في زمن المصالحة السماوية هذا، نتوجّه إلى مَن لهم اليد الطولى في إحلال السلام في بلداننا المشرقية، سوريا والعراق ولبنان ومصر، لكي يبذلوا كلّ ما في وسعهم من أجل وقف العنف والقتل والدمار والعمل على تحقيق المصالحة الشاملة بين شرائح ومكوّنات المجتمع الواحد. فحين يخلو العالم من العنف، نكون قد خطونا خطوة نحو العدالة والسلام الذي هو النهج الوحيد نحو النمو البشري.

زمن الميلاد هذا يدعونا، أيّها الأحبّاء، إلى المبادرة بالتصالح مع الله من خلال توبةٍ حقيقيةٍ وعودةٍ صادقةٍ إليه والتصالح مع الذات من خلال الخضوع للتعاليم الإلهية والتمسّك بالفضائل التي تؤول إلى خير الذات. وكذلك التصالح مع الآخر من خلال الالتزام بأعظم الوصايا في المسيحية وهي محبّة الله ومحبّة القريب كالنفس (را لو 10: 27). وهكذا نعيش ميلاد الربّ يسوع، عمّانوئيل الله معنا، بأن نمجّد اسم الربّ المبارك بأعمالنا، ونعمل من أجل السلام في بلادنا العزيزة وفي العالم أجمع ونعيش على رجاءٍ صالحٍ بحياةٍ أفضل للجميع. وبهذا الرجاء، نتذكّر أخوَينا المخطوفَين الحبرَين الجليلَين مطرانَي حلب بولس يازجي ومار غريغوريوس يوحنا ابراهيم. ونصلّي من أجلهما ونقول لهما: نحن بانتظار عودتَكما السريعة لتكتمل فرحتنا في هذا العيد المبارك.

نصلّي ضارعين إلى الله أن يجعل هذا العيد سبب بركةٍ لكلّ العالم. نسأل الله أن يكون العام الجديد مليئًا بالخيرات والبركات.

 

Latest Burbank, California, weather


The Western Archdiocese of the Syriac Orthodox Church of Antioch, providing spiritual guidance and leadership to the Syriac Orthodox community, is a 501 (c) (3) non-profit, tax-exempt organization comprised of 18 churches and parishes in 17 western states. It was established in 1952 as the Archdiocese of the Syrian Orthodox Church encompassing the entire United States and Canada. In November 1995 by the Holy Synod, the Western Archdiocese was formed to exclusively serve the 17 states of the western half United States.


417 E. Fairmount Rd., Burbank, CA 91501
Tel: (818) 845-5089 Fax: (818) 953-7203
E-mail: bishopric@soc-wus.org

 

� Copyright 2010 Syriac Orthodox Church of Antioch -  Archdiocese of the Western United States